الجمهورية التونسية  |  وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة 

البرنامج الوطني للبحث والتجديد PNRI

يهدف هذا البرنامج إلى إبراز إمكانات الكفاءات البشرية والموارد التكنولوجية لهياكل البحث العمومية قصد تلبية حاجيات الابتكار التكنولوجي للمؤسسات التونسية.

وهو يمكّن في ذات الوقت من إثراء أنشطة الباحثين وتوثيق روابط التعاون بين المؤسسات وهياكل البحث.

ويتعلق الأمر بـ:

  • تيسير التقارب والتعاون بين المؤسسات الصغرى والمتوسطة من جهة وهياكل البحث (مراكز البحث، والمخابر ووحدات البحث) من جهة أخرى، قصد تحسين جودة منتجات المؤسسات والقدرة التنافسية لأداة إنتاجها.
  • تسهيل نقل التكنولوجيات وتكوين أداة ناجعة للمساعدة المالية على التطوير التكنولوجي والابتكار من خلال مشاريع واعدة وجامعة.
  • توفير أفضل الظروف التي تمكن الباحثين والصناعيين من تطوير أفكارهم ومشاريعهم بالاستفادة القصوى من التكامل بين مقارباتهم ومواهبهم، وذلك في إطار احترام دور واستقلالية كل طرف.

 شروط التمويل

يقع تمويل مشاريع البرنامج الوطني للبحث والتجديد في نطاق طلبات عروض. ويهمّ البرنامج مشاريع البحث والتجديد التي تتمّ بالتعاون بين واحد أو العديد من هياكل البحث (مركز بحث، مخبر، وحدة بحث) وواحد أو العديد من الشركاء الصناعيين. مع الإشارة إلى أنّ مشاركة المراكز الفنية في هذه المشاريع كشركاء بحث أو أطراف تنسيق مرغوب فيها جدا.

قابلية اختيار المشاريع

  • تشريك واحد أو العديد من هياكل البحث العمومية أو عدة مؤسسات صناعية مع مشاركة مركز فني.
  • التحلي بابتكار متميّز
  • امتلاك تأثير اقتصادي
  • إمكانية التطبيق على الأمد القصير.

المشاريع الجارية

التجفيف والمعالجة الحرارية للخشب مع الطاقة الشمسية

يهدف هذا المشروع إلى تطوير وتقديمهم إلى السوق خلية لتجفيف والمعالجة الحرارية للخشب باستخدام الطاقة الشمسية. الهدف من ذلك هو مساعدة الشركات الصناعية التونسية للسيطرة على عمليات التجفيف والمعالجة الحرارية الصحة النباتية للخشب ومساعدتهم على تلبية المعايير الدولية "NIMP 15'، في حين تبقى قادرة على المنافسة، وتوفير الطاقة وتقليل الأثر السلبي على البيئة من خلال استخدام الطاقة النظيفة.

هذا المشروع هو أيضا تمشيا مع الأولويات الوطنية لكفاءة الطاقة.

هذا المشروع هو في شراكة مع:

اثنين من وحدات البحث

  • مختبر دراسات الأنظمة الحرارية والطاقة (L’ENIM)
  • وحدة أبحاث طاقة المباني وأنظمة الطاقة الشمسية ENIT

شريكين صناعيين

تونس لمنصات التحميل  (Tunisie Palettes)

تونس لمنصات التحميل  (Tunisie Palettes) متخصصة في تصنيع المنصات القياسية, لأكثر من 40 عاما حتى الآن.

أنها تنتج أكثر من 1000 منصة تحميل يوميا من خلال خط الانتاج الحديثة, الأداء وضمان الاستقلالية والمرونة وتخفيض وقت التصنيع. كما أن لديها خطوط تسمير مستجابة ومرنة ومجموعة كاملة من معالجة و / أو وسائط التخزين.

تونس لمنصات التحميل توفر العلاج للصحة النباتية من منتجاتها لتتوافق مع المعيار الدولي NIMP 15 التي هي عبارة على تأشيرة عبور للتصدير. لهذا، فإنها تحتوي على مجفف يعالج أكثر من 7200 منصات للتحميل في اليوم الواحد.

نظم الطاقة البديلة (AES) 

AES هي شركة الأبحاث والتنمية، والتسويق، وتركيب، والرصد، التحكم والصيانة في مجالات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وإدارة المياه. AES قوية الدراية والخبرة في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والخدمات المعمارية والهندسية, يوفر AES مجموعة شاملة من الخدمات بدءا من المنبع إلى المصب، والتي تشمل كلا من الأعمال الهندسية والصيانة والتشغيل.

في الواقع، توفر AES مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات مثل سخانات المياه الشمسية، وأنظمة المتصلة بالشبكة الضوئية ومناطق الحكم الذاتي، وتوربينات الرياح، ومعالجة المياه التناضح العكسي، التدقيق الطاقي و إدارة المياه. بالإضافة إلى ذلك، فازت AES ثقة العملاء.

تطوير الغابات المحلية لتصنيع مركب خشب البوليمر

يتمثل المشروع في تعزيز النفايات الغابات التونسية للحصول على منتج جديد مصنوع من الألياف البلاستيكية على أساس الاستخدام المحتمل والتصدير. ويمكن استخدام هذا المنتج في سوق الأثاث الداخلي والخارجي. وقد بين صفات بارزة في الاستخدام.

هذا المشروع هو في شراكة مع: 

اثنين (02) وحدات البحث

  • ENIT: مختبر أبحاث البوليمر والمواد المركبات 
  • INAT: قسم الهندسة الريفية والمياه والغابات

شريكين الصناعية 

STIBOIS وحدة للألواح الليفية متوسطة الكثافة (MDF)

هو المصنع الوحيد لصناعة الألواح الليفية متوسطة الكثافة في تونس, قد حقق العديد من الاستثمارات في السنوات الأخيرة, مما أتاح لها لزيادة طاقتها الإنتاجية من أجل تلبية الطلب المحلي والأجنبي. الانتاج السنوي للمصنع هو حاليا أكثر من  40000 متر مكعب.

الشركة الصناعية للنوافذ و الإغلاق « SIFF »

SIFF هي شركة متخصصة في تصنيع محات البلاستيكية، والنوافذ ومصاريع من البلاستيك, وكذلك النوافذ الألومنيوم. تم إنشاؤها في عام 1981 وتتكون من أربعين عامل.

دخول الأعضاء

Identification de l'utilisateur

دخول

النشرة الإلكترونية

زيارة افتراضية